نبذة عن القسم

تأسس قسم علوم الحاسب مع تأسيس كلية العلوم بحلول عام 1427 هـ، لإعداد خريجين وطنيين متميزين في مجال علوم الحاسب الآلي لمواكبة التطور الذي تشهده النهضة التعليمية في المملكة.

كلمة سعادة رئيس القسم

الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد أشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

فإنه من دواعي فخري أن أكتب نيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس في قسم علوم الحاسبات بكلية العلوم وإنني إذ أشكر الله العلي القدير أن جعلني في هذا المكان لخدمة القسم والكلية والجامعة وللمجتمع بوجه عام بالمساهمة في تعليم أبنائنا الطلاب العلوم والتقنيات الحديثة التي سيكون لها أفضل الأثر في تقدم ورقي هذا البلد بإذن الله تعالى. تأسس قسم علوم الحاسبات مع تأسيس كلية العلوم بحلول عام ١٤٢٧ هـ، لإعداد خريجين وطنيين متميزين في مجال علوم الحاسب الآلي لمواكبة التطور الذي تشهده النهضة التعليمية في المملكة، حيث يقدم القسم حاليا برنامج علوم الحاسبات ويمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسبات.

يتكون برنامج علوم الحاسبات من 120 ساعة معتمدة موزعة بين دروس نظرية وأخرى عملية تؤهل الخريج للالتحاق بسوق العمل أو مواصلة الدراسات الجامعية العليا، وقد قام البرنامج حتى الآن بحمد الله تعالى وتوفيقه بتخريج عدد من دفعات الطلاب الذين تميزوا بدراستهم في مجالي علوم الحاسبات.

ولقد حرص البرنامج على استقطاب أفضل الكفاءات العلمية سعيا منه إلى تحقيق أعلى مستويات التميز والإبداع في هذا المجال. إن برنامج علوم الحاسبات والمعلومات ومن خلفه كل الطاقم الأكاديمي والإداري ملتزم بمساعدة طلابه في تحقيق ذاتهم وتطوير قدراتهم في إطار بيئة تربوية سليمة تتسم بالاحترام والتعاون وتعكس درجة عالية من الالتزام والجدية تساعد في تأهيلهم وإعدادهم لمواجهة متطلبات العصر الحديث.

د.سلطان بن منادي العنزي
رئيس قسم علوم الحاسبات

برامج الكلية

اسم البرنامجالمسارالكليةالقسمالموقعالدرجة العلميةالساعات الدراسيةالخطة الدراسية
برنامج علوم الحاسباتكلية العلومقسم علوم الحاسباتعرعربرامج البكالوريوس120

الرؤية والرسالة

رؤية القسم

أن نكون من الأقسام الرائدة في تحقيق التميز في الأداء التعليمي والبحث العلمي في مجال علوم الحاسب.

رسالة القسم

توفير تعليم عالي الجودة في علوم الحاسب، وتأهيل خريجين مُجهزين، واثقين في قدراتهم يساهمون في خدمة المجتمع، واكتساب المهارات العلمية بما في ذلك مجالات البحث العلمي لمواكبة التطورات المستمرة في مجال علوم الحاسب

رؤية برنامج علوم الحاسب

أن نكون من البرامج الرائدة في تحقيق التميز في الأداء التربوي والبحث العلمي في مجال علوم الحاسبات.

رسالة برنامج علوم الحاسب

توفير تعليم عالي الجودة في علوم الحاسبات يؤهل الخريجين لتلبية إحتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع والمساهمة في البحث والتقدم التكنولوجي.

    اهداف برنامج علوم الحاسب

    •  تزويد الطالب بأحدث المعارف والمهارات والتقنيات في مجال علوم الحاسب.
    •  تعزيز قدرات الطلاب على التفكير الناقد وحل المشكلات والتعلم المستمر والبحث والعمل الجماعي.
    • إعداد طلاب مؤهلين لسوق العمل يتحلون بالمسؤولية المهنية والأخلاقية المطلوبة في مجال علوم الحاسب.
    • المشاركة في  خدمة المجتمع.