نبذة عن القسم

نشأ قسم الرياضيات مع نشأة كلية العلوم بالجامعة بتاريخ 26 / 5 / 1426ه ويعتبر القسم من الأقسام الأساسية في كلية العلوم حيث إن الرياضيات هي أحد أهم العلوم الأساسية، بل هي أم العلوم. وترجع نشأة القسم إلى العام  1409/1410 هـ الموافق العام 1988 ميلادي عندما كان أحد الأقسام العلمية بكلية المعلمين بالجامعة حيث كانت خطته الدراسية تهدف إلى تأهيل خريجين مؤهلين للعمل في قطاع التعليم. بانضمام القسم إلى كلية العلوم، تم تغيير الخطة الدراسية لتكون متوافقة مع رسالة كلية العلوم التي تهدف إلى إعداد كوادر علمية عالية الجودة تمتلك مهارة ومنطقية في معالجة القضايا العلمية كما تؤهل الخريج للعمل في مجال البحث العلمي وفي قطاعات التعليم والبنوك والمحاسبة والتأمين. ويضم القسم نخبة من أساتذة الرياضيات يمثلون مدارس علمية مختلفة. وقد وصل عدد أعضاء هيئة التدريس فيه إلى أكثر من 35 عضوا بمختلف الرتب العلمية والبحثية. وزاد عدد طلابه إلى أكثر من 600 طالب وطالبة في مختلف المستويات وفى كليات عدة مثل كلية الطب بالسنة التحضيرية والهندسة والتربية والعلوم بجميع أقسامها. وبلغ عدد المعيدين والمبتعثين في القسم أكثر من أحد عشر معيداً ومبتعثاً إلى جامعات عالمية ذات سمعة علمية ومعرفية متميزة. يحصل الطالب / الطالبة على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص رياضيات إذا اجتاز بنجاح عدد 120 وحدة دراسية تشمل مقررات دراسية متطورة في العناصر الأساسية للرياضيات إلى جانب بعض المقررات الداعمة في الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، علوم الحاسبات. متمنين أن يكون خريج قسم الرياضيات أحد الكوادر المتميزة التي تساهم في التطوير العلمي والتقني للوطن.

 

د.
رئيس قسم الرياضيات
الشعار
شعار الكلية

برامج الكلية

اسم البرنامجالمسارالكليةالقسمالموقعالدرجة العلميةالساعات الدراسيةالخطة الدراسية
برنامج الرياضياتكلية العلومقسم الرياضياتعرعربرامج البكالوريوس120

رؤية ورسالة القسم

الرؤية:

الرسالة: أعداد خريجين في تخصص الرياضيات قادرين على المنافسة في سوق العمل والالتحاق ببرامج دراسات عليا و فرص بحثية، بما يمكنهم من المساهمة في تنمية المجتمع.

أهداف القسم

  • تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات والأدوات في مجال الرياضيات.
  • تعزيز التفكير الناقد والمهارات التحليلية قدرات حل المشكلات لدى الطلاب.
  • إعداد الطلاب لسوق العمل من خلال تحقيق المعايير المهنية والسلوكية المطلوبة في خريج الرياضيات.
  • تدريب الطلاب على مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر واستخدام تكنولوجيا المعلومات.
  • إشراك الطلاب في ممارسة البحوث.
  • إشراك الطلاب في خدمة المجتمع.